في النصف الأول من سبتمبر/أيلول: توثيق 27 حالة اختطاف واعتقال، بينها ثلاث كرديات مع أطفالهن

وثقت “عفرين بوست” 27 حالة اعتقال واختطاف من بداية سبتمبر أيلول 2023، بينها 4 نساء، ثلاثة منهن مواطنات كرديات مع أطفالهن، وتم توثيق 4 حالات إخلاء سبيل. وشملت الاعتقالات 7 مستوطنين.

وتجري عمليات الاعتقال غالباً بشكل تعسفيّ عبر توقيف المواطنين على الحواجز الأمنيّة أو عبر عمليات مداهمة “عنيفة” مترافقة مع تفتيش دقيق للمنازل وإهانة أصحابها، بتهم واهية تتمحور في معظمها على العلاقة مع الإدارة الذاتية السابقة أو التخابر مع جهات عسكرية كرديّة. كما جرى اعتقال مواطنين كرداً عائدين إلى عفرين بعد سنوات من التهجير القسريّ، وشُنت حملة اعتقال استهدفت الكوادر الطبيّة، وجاءت قصص الاعتقال كما يلي

اعتقالات سابقة:

– 5/8/2023، اعتقلت ميليشيا الشرطة العسكريّة في راجو المواطن مصطفى سعيد طوبال (42 سنة) من أهالي قرية بليلكو ــ راجو، بُعيد عودته من النزوح إلى دياره، واحتجزوه مدة يومين، وأفرج عنه بعد دفع غرامة ماليّة.

ــ 24/8/2023 اعتقلت ميليشيا الشرطة العسكرية في ناحية بلبله المواطن شيار رمزي شيخو (30 سنة)، بعد استدعائه إلى مقرها في مركز الناحية. والمواطن “شيار” من أهالي قرية حسن ديرا بناحية بلبله، وكان مقيماً في مدينة حلب، وفور عودته لقريته استدعته ميليشيا الشرطة العسكرية واعتقلته في مقرها بتهمة العلاقة مع الإدارة الذاتية السابقة، وقامت بتحويله إلى سجن ماراته بمدينة عفرين المحتلة.

– 26/8/2023، اعتقلت سلطات الاحتلال في بلدة مارع المواطنتين ملك بطال (26 سنة) ونارين كنعان (24 سنة) في طريق العودة من النزوح إلى الديار، مع أطفالهما، واستدعت زوجيهما أنور محمد علي مسلم (32 سنة)، وصلاح علي بطال (27 سنة) المقيمان سابقاً في قريتهم ماسكا- راجو وألقت القبض عليهما أيضاً، رغم أنّهما أحضرا وثيقتي موافقة “الشرطة العسكرية في راجو” على عودة أسرتيهما، وأُفرج عن نارين زوجة صلاح والأطفال، أما الثلاثة الآخرون فما زالوا قيد الاحتجاز التعسفيّ.

ــ 29/8/2023 (تاريخ تقريبي) اعتقلت الاستخبارات التركية وميليشيا الشرطة العسكرية المواطن مصطفى محمد بن حنان (45 سنة) من أهالي قرية شرقيا بناحية بلبله، وتم اعتقاله من منزله في حي الزيدية بمدينة عفرين المحتلة، بعد خمسة أيام من عودته من لبنان، دون تهمة واضحة.

اعتقالات خلال سبتمبر/ أيلول 2023

ــ 1/9/2023، اعتقلت ميليشيا الشرطة العسكريّة المواطن الكردي شيار يوسف مصطفى (32 سنة) من أهالي موباتا من منزله في حي الزيدية بمدينة عفرين المحتلة. ولم تُعرف أسباب اعتقاله علماً أنّه كان في لبنان وعاد منها قبل نحو خمسة أيام إلى أهله في عفرين. وأُفرج عن المواطن شيار في 10/9/2023، بعدما دفع 400 دولار لمحكمة الاحتلال ودفع رشاوي قدرها 700 دولار.

ــ 5/9/2023 اعتقلت الاستخبارات التركية وميليشيا الشرطة العسكريّة، قبل نحو أسبوع، باعتقال المواطن مصطفى حنان محمد (45 سنة) من أهالي قرية شرقيا بناحية بلبله، وذلك في حي الأشرفية بمدينة عفرين المحتلة، دون معرفة أسباب اعتقاله.

ــ 5/9/2023 اعتقلت الاستخبارات التركية الطبيب “لازكين صالح” من أهالي قرية كورزيليه من منزله بمدينة عفرين المحتلة، دون معرفة أسباب اعتقاله. وسبق أن اختطفت ميليشيا “أحرار الشرقيّة” الطبيب الكرديّ (اختصاص القلبية) في 29/5/2018، وتم الاستيلاء على منزله الكائن في مدينة عفرين شارع جنديرس بعد طرد عائلته منه وكذلك على عيادته وسرقة كافة محتوياتهما آنذاك. وأخلي سبيله في 16/6/2018 بعد دفع فدية مالية للميليشيا.

ــ 5/9/2023، داهمت ميليشيا الشرطة العسكريّة التابعة للاحتلال التركيّ منزل المواطن الكرديّ عصمت محمد كويرو 048 سنة)، في قرية وليكليه/ميدانا واعتقلته بتهمة العمل لدى مؤسسات الإدارة الذاتيّة قبل الاحتلال التركيّ. المواطن عصمت المعروف باسم Esmetî Mihemedî Kûro لا يزال قيد الاعتقال حتى تاريخ اليوم.

5/9/2023 اعتقلت ميليشيا الشرطة العسكريّة المواطن الكردي مصطفى مراد ترك من منزله في الحارة التحتانية بمدينة جنديرس، بتهمة لفقها له مختار الحي المقرّب من سلطات الاحتلال التركي، بسبب خلاف ماليّ بينه وبين شقيق المختار المقيم في مناطق شرق الفرات.

6/9/2023 اعتقلت سلطات الاحتلال التركي المواطن هاشم غزال (40 سنة) من أهالي قرية بابليت بناحية جنديرس، بتهمة الخروج بنوبات الحراسة الليلية إبان الإدارة الذاتية السابقة بمدينة عفرين المحتلة. ولدى المواطن “هاشم غزال” محل بيع محروقات بالمنطقة الصناعية.

12/9/2023 اعتقلت الاستخبارات التركيّة المواطنة الكردية “نظيفة يوسف” مع طفلها الرضيع الذي لا يبلغ سوى ستة أشهر، بتهمة العمل لدى الإدارة الذاتية السابقة في إقليم عفرين المحتل. والمواطنة “نظيفة يوسف” زوجة المواطن “كانيوار محمد”، تبلغ في الثلاثينات من عمرها، وتُعرف باسم “عهد”، اُعتقلت من منزلها في قرية شيخوتكا بناحية موباتا، واقتيدت إلى مركز بلدة موباتا. وفي 14/9/2023 أفرجت سلطات الاحتلال التركي عن المواطنة الكردية “نظيفة يوسف”، مع طفلها الرضيع.

ويُذكر أن الزوج “كانيوار كمال محمد” تم اعتقاله من قبل دورية مشتركة من عناصر الاستخبارات التركية وميليشيا الشرطة المدنية التابعة للاحتلال التركي، في 11/10/2020، بمداهمة مبنى المجلس المحلي في ناحية موباتا حيث كان يعمل كمستخدم مدني، ضمن مجموعة ضمت خمسة أشخاص آخرين، وأفرج في يناير 2021.

ــ 12/9/2023 اختطفت ميليشيا “الحمزات” ثلاثة مواطنين هم رمضان يوسف كالو (42 سنة) وخليل ابراهيم كالو (55 سنة) ومحمد سامي نجار (40 سنة) من أهالي قرية كيماريه بناحية شيراوا. بتهمة التعامل مع الحزب في إقليم عفرين المحتل

ــ وعادت بعد يومين، (14/9/2023) واختطفت المواطن أحمد عبد الحنان حسين (47 سنة) ومحمود عبد الحنان حسين (38 سنة) ونضال إبراهيم حسو (50 سنة).

اعتقال مستوطنين

ــ 7/9/2023 أقدم مسلحون مجهولون، على اختطاف المستوطن المدعو عبد المهيمن حسن (55 سنة) ومنحدر من مدينة حماة، ويعمل في محل صرافة في مدينة عفرين المحتلة، وبحوزته مبلغ مالي يقدر بـ15 الف دولار. وذلك على الطريق الواقع بين قريتي عين دارة وباسوطة بناحية المركز.

ــ 15/9/2023 علمت “عفرين بوست” بقيام سلطات الاحتلال التركي باعتقال شخص يدعى أحمد محمد قاسم (39 سنة) من أهالي مدينة دارة عزة المجاورة لمنطقة عفرين المحتلة، ويعمل في معمل بيرين بمدينة عفرين، وذلك بتهمة الخروج بنوبات الحراسة الليلية إبان الإدارة الذاتية السابقة لعفرين.

ــ 15/9/2023 علمت “عفرين بوست” بقيام سلطات الاحتلال التركي باعتقال شخص يدعى أحمد محمد قاسم (39 سنة) من أهالي مدينة دارة عزة المجاورة لمنطقة عفرين المحتلة، ويعمل في معمل بيرين بمدينة عفرين، وذلك بتهمة الخروج بنوبات الحراسة الليلية إبان الإدارة الذاتية السابقة لعفرين.

13/9/2023 علمت “عفرين بوست” أن ميليشيات الشرطة المدنية والعسكرية التابعة للاحتلال التركيّ شنّت في الأسبوع الثاني من الشهر حملة اعتقالات استهدفت كوادر طبيّة من المواطنين الكرد والمستوطنين الوافدين في مدينة عفرين المحتلة، واعتقلت خمسة أشخاص بينهم امرأة، عُرف منهم المستوطن الصيدلانيّ “هيثم عي” منحدر من غوطة دمشق، في مدينة عفرين المحتلة.

المصدر: عفرين بوست